najem.ahladalil
مرحبا بك في منتدى najem.ahladalil

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
najem.ahladalil

نجم أحلى دليل يرحب بالمشرفين و الأعضاء و الزوار.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  دخول  س .و .جس .و .ج  

شاطر | 
 

 ملخص الدرس الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AYOUB
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 120
نقاط : 54527
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
العمر : 29
الموقع : http://najem.ahladalil.com

بطاقة الشخصية
مقهى:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: ملخص الدرس الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته   الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:44 pm

الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته

المحور الأول : المستفاد من النص 1 سورة البقرة الآيات 1-5

الإيمان بالغيب سمة من سمات المتقين مع القيام بالفرائض .

المستفاد من الحديث أخرجه المسلم كتاب للإيمان باب بيان الإيمان والاسلام والإحسان - لا تصح عقيدة المسلم إلا بالإيمان بأركان الاسلام الستة قولا وعملا .

التحليل : ينقسم الوجود إلى عالمين عالم الشهادة يمكن مشاهدته وإدراكه وعالم الغيب لا تدركه حواس الانسان بل يعلمه الله سبحانه. مفهوم الغيب : لغة هو الشك وكل ما غاب عن إدراك حواس وهو ضده الشهادة اصطلاحا : كل ما ستأثر الله بعلمه ولم تدركه الحواس وأخبر الله به ورسوله أركان الغيب : العقيدة الصحيحة للمسلم تصح إداعا بأركان الغيب الستة وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .

3- دور العقل في إثبات قضايا الغيب : عند ما يتأهل الإنسان بعقله في مظاهر الكون المحيطة به يدرك أن له بداية ونهاية ويدرك بعقله أيضا أنه ما خلق

رسالة وعمارة الأرض وبعد ذلك يعود إلى الله تعالى ليحاسب . وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " المحور الثاني : قيمة الغيب والإيمان به في حياة الإنسان . المستفاد من سورة الجاتية الآية 24 . نفي الدتريون البعث وإيمانهم بأن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فقط مما يدل على عدم إيمانهم بالغيب . المستفاد من سورة الأنفال الآيات 2-3-4 تعدد الله لصفات المؤمنين المثلثة في الخشوع والتوكل على الله مع القيام بجميع الفرائض والفوز بمغفرته الاستفاد من أخرجه المسلم في كتاب الزمن والدقائق باب المؤمن . من مميزات الله والإيمان بالقدر خيره وشره بشكر عند النعم والصبر عند المحن . التحليل : الإيمان بالغيب وقاية من الوقوع في الخرقات والشعوذة إن إيمان المسلم مستحيل وأنه يجب عليه أن يتلقى العلم الذي أحاط بكل شيء وتفاصيل حياته بغض نفسه ولا يقع ضحية المشعوذين وكشف الغيب من خلالهم ينتمي بمن صدمتم إلى الطفر وأمرا من نفسية وعصبية وإرهاق مادي ومعنوي لا يمكن التناصب منه إلا بالرجوع إلى الله والتوكل عليه (2) الإيمان بالغيب تحرير العقل : إن الإيمان بالغيب يدفع الإنسان إلى بدل الجهد العقلي لكشف أسرار الكون فيوجه طاقاته الفكرية لدراسة سنن الله تعالى في الكون والاستفادة من نتائج ذلك في تنمية ذاته ومجتمعه في كد المجالات الحياة فيكون ذلك حافزا على الإيمان المبني .

يقول تعالى : إنما يخشى الله عباده العلماء . الإيمان بالغيب طمأنينته للإنسان : - الإيمان بالغيب يجعل الإنسان يسعى إلى فعل الخير والإخلاص في العمل وتجنب الخيانة وابتغاء مرضاة الله فيعيش آمنا مطمئنا بخلاف غير المؤمن بالغيب عضو دائم الخوف والحيرة لأنه يعتقد أن الحياة تنتهي بانتهاءه فيحرص على حياته ويخشى الهلاك : قال تعالى ولتجدنهم أحرص الناس على الحياة الدنيا من الدين أشركوا يودا لو يعصر ألف سنة وما هو بمن خرجه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://najem.ahladalil.com
 
ملخص الدرس الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
najem.ahladalil :: أخبار متنوعة :: ثقافة-
انتقل الى: